منتديات بعزيز التعليمية

مرحبا بك زائرنا الكريم في منتديات بعزيز منكم واليكم

اذا كنت غير مسجل يشرفنا ان تقوم بالتسجيل وذلك بالضغط على زر "التسجيل"

واذا كنت مسجل قم بالدخول الان وذلك بالضغط على زر"الدخول"


مع تحيات ،، اداره منتديات بعزيز منكم واليكم

منتديات بعزيز التعليمية

مرحبا بك زائرنا الكريم في منتديات بعزيز منكم واليكم

اذا كنت غير مسجل يشرفنا ان تقوم بالتسجيل وذلك بالضغط على زر "التسجيل"

واذا كنت مسجل قم بالدخول الان وذلك بالضغط على زر"الدخول"


مع تحيات ،، اداره منتديات بعزيز منكم واليكم

منتديات بعزيز التعليمية
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


طريق الى الباكالوريا دروس | ملخصات | فلاشات | مذكرات | تمارين | مجلات | حوليات | امتحانات | نماذج | نتائج |حلول |
 
مواضيع مقترحة من الوزارة للتحضير لشهادة التعليم المتوسط 2010 في الرياضيات CuOT  الرئيسيةالرئيسية  أحدث الصورأحدث الصور  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  

 

 مواضيع مقترحة من الوزارة للتحضير لشهادة التعليم المتوسط 2010 في الرياضيات

اذهب الى الأسفل 
3 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
a.imane
:: [ مراقبة عامة ] ::
:: [ مراقبة عامة ] ::
a.imane


رقم العضوية : 141

الجنس : انثى

نقاط التميز : 1287

عدد المساهمات : 922
تاريخ التسجيل : 05/03/2010
العمر : 29

مواضيع مقترحة من الوزارة للتحضير لشهادة التعليم المتوسط 2010 في الرياضيات Empty
مُساهمةموضوع: مواضيع مقترحة من الوزارة للتحضير لشهادة التعليم المتوسط 2010 في الرياضيات   مواضيع مقترحة من الوزارة للتحضير لشهادة التعليم المتوسط 2010 في الرياضيات Emptyالإثنين مايو 03, 2010 5:16 pm

الموضوع الاول





الجزء الأول ) 12 نقطة )


التمرين الأول :


1- هل العددان 628 ، 496 أوليان فيما بينهما ؟ وضح إجابتك .

2- جد القاسم المشترك الأكبر ( PGCD ) للعددين 682 ، 496 باستعمال طريقة الفوارق المتتالية .

3- اجعل الكسر غير قابل للاختزال . وضح الطريقة .



التمرين الثاني :

1- أنشئ المستقيمين ( A ) و ( B ) في المعلم المتعامد و المتجانس (O, I, J)
( A ) : y = x + 1 ( B ) : y = -2x + 2 حيث :



2- عين بيانيا إحداثيي H نقطة تقاطع المستقيمين ( A ) و ( B ) . ثم تحقق من ذلك حسابيا



التمرين الثالث :

تحصل أحمد في الفصل الأول على العلامات الآتية : 10 ، 8 ، 11 ، 13 ، 9 ، 15 .

1- أحسب الوسط الحسابي A لعلامات أحمد .

2- أحسب الوسط الحسابي B الذي يتحصل عليه أحمد عندما نضيف 25% لكل مادة .

3- جد العلاقة بين A و B .



التمرين الرابع :

لتكن العبارة G حيث : G = ( 2x – 3 )2 – 36

1- أنشر و بسط العبارة G حسب قوى x المتناقصة .

2- حلل إلى جداء عاملين العبارة G .

3- حل المعادلة : ( 2x – 9 )(2x + 3 ) = 0 .














الجزء الثاني ) 08 نقاط )





مسألة :

محل كراء أشرطة ( K7 ) فيديو تخير زبائنها ما بين اختيارين .

الاختيار الأول : اشتراك شهري بثمن 150 DA و 70 DA لكراء الشريط الواحد .

الاختيار الثاني : اشتراك شهري بثمن 110 DA و 15 DA لكراء الشريط الواحد .

1- أكمل الجدول التالي :


عدد أشرطة الكراء 0
1
2
6
10


ثمن الدفع بالاختيار الأول

ثمن الدفع بالاختيار الثاني









2- x يمثل عدد الأشرطة التي قام زبون بكرائها خلال شهر .

عبر بدلالة x عن :

أ( ثمن الدفع باستعمال الاختيار الأول و ليكن P1(x)

ب( ثمن الدفع باستعمال الاختيار الثاني و ليكن P2(x)

جـ( مثل بيانيا ، في معلم متعامد و متجانس الدالتين و على ورقة مليمترية .

P1 : x

P2 : x
تمثل الدالة P1 بالمستقيم ( D1 ) و تمثل الدالة P2 بالمستقيم ( D2 )



* نأخذ على محور الفواصل 1 cm لكل شريط و على محور التراتيب 1 cm لكل 20 DA .

3- حل المعادلة 7 x + 150 = 15 x + 110

اشرح نتيجة هذه المعادلة .

4- باستعمال البيان السابق ، كم شريطا يلزم كرائه في الشهر حتى يكون الاختيار الأول أفضل من الاختيار الثاني .

5- السيد أحمد اختار الاختيار الثاني فدفع 290 DA للشهر .

استعمل البيان السابق لتحديد عدد الأشرطة التي استأجرها في الشهر .

6- يقترح صاحب المحل على زبائنه اختيار ثالث بثمن شهري قيمته 230 DA مهما كان عدد الأشرطة المستأجرة في الشهر .

أ( مثل في نفس البيان السابق و بمستقيم ( ) الثمن P3 للاختيار الثالث .

ب) كم شريطا يلزم كرائه حتى يكون الاختيار الثالث أفضل من الأولين .

الموضوع الثاني







الجزء الأول ) 12 نقطة )
التمرين الأول :


1- هل العددان 628 ، 496 أوليان فيما بينهما ؟ وضح إجابتك .

2- جد القاسم المشترك الأكبر ( PGCD ) للعددين 682 ، 496 باستعمال طريقة الفوارق المتتالية .

3- اجعل الكسر غير قابل للاختزال . وضح الطريقة .



التمرين الثاني :

1- أنشئ المستقيمين ( A ) و ( B ) في المعلم المتعامد و المتجانس (O, I, J)
( A ) : y = x + 1 ( B ) : y = -2x + 2 حيث :



2- عين بيانيا إحداثيي H نقطة تقاطع المستقيمين ( A ) و ( B ) . ثم تحقق من ذلك حسابيا



التمرين الثالث :

تحصل أحمد في الفصل الأول على العلامات الآتية : 10 ، 8 ، 11 ، 13 ، 9 ، 15 .

1- أحسب الوسط الحسابي A لعلامات أحمد .

2- أحسب الوسط الحسابي B الذي يتحصل عليه أحمد عندما نضيف 25% لكل مادة .

3- جد العلاقة بين A و B .



التمرين الرابع :

لتكن العبارة G حيث : G = ( 2x – 3 )2 – 36

1- أنشر و بسط العبارة G حسب قوى x المتناقصة .

2- حلل إلى جداء عاملين العبارة G .

3- حل المعادلة : ( 2x – 9 )(2x + 3 ) = 0 .














الجزء الثاني ) 08 نقاط )





مسألة :

محل كراء أشرطة ( K7 ) فيديو تخير زبائنها ما بين اختيارين .

الاختيار الأول : اشتراك شهري بثمن 150 DA و 70 DA لكراء الشريط الواحد .

الاختيار الثاني : اشتراك شهري بثمن 110 DA و 15 DA لكراء الشريط الواحد .

1- أكمل الجدول التالي :


عدد أشرطة الكراء 0
1
2
6
10


ثمن الدفع بالاختيار الأول

ثمن الدفع بالاختيار الثاني









2- x يمثل عدد الأشرطة التي قام زبون بكرائها خلال شهر .

عبر بدلالة x عن :

أ( ثمن الدفع باستعمال الاختيار الأول و ليكن P1(x)

ب( ثمن الدفع باستعمال الاختيار الثاني و ليكن P2(x)

جـ( مثل بيانيا ، في معلم متعامد و متجانس الدالتين و على ورقة مليمترية .

P1 : x

P2 : x
تمثل الدالة P1 بالمستقيم ( D1 ) و تمثل الدالة P2 بالمستقيم ( D2 )



* نأخذ على محور الفواصل 1 cm لكل شريط و على محور التراتيب 1 cm لكل 20 DA .

3- حل المعادلة 7 x + 150 = 15 x + 110

اشرح نتيجة هذه المعادلة .

4- باستعمال البيان السابق ، كم شريطا يلزم كرائه في الشهر حتى يكون الاختيار الأول أفضل من الاختيار الثاني .

5- السيد أحمد اختار الاختيار الثاني فدفع 290 DA للشهر .

استعمل البيان السابق لتحديد عدد الأشرطة التي استأجرها في الشهر .

6- يقترح صاحب المحل على زبائنه اختيار ثالث بثمن شهري قيمته 230 DA مهما كان عدد الأشرطة المستأجرة في الشهر .

أ( مثل في نفس البيان السابق و بمستقيم ( ) الثمن P3 للاختيار الثالث .

ب) كم شريطا يلزم كرائه حتى يكون الاختيار الثالث أفضل من الأولين .


ترقبوا مني المزيد من المواضيع الاخرى

مع التوفيق
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://ba3ziz.ahlamontada.com/
sif
عضو جديد
عضو جديد



الجنس : ذكر

نقاط التميز : 2

عدد المساهمات : 2
تاريخ التسجيل : 14/05/2010

مواضيع مقترحة من الوزارة للتحضير لشهادة التعليم المتوسط 2010 في الرياضيات Empty
مُساهمةموضوع: رد: مواضيع مقترحة من الوزارة للتحضير لشهادة التعليم المتوسط 2010 في الرياضيات   مواضيع مقترحة من الوزارة للتحضير لشهادة التعليم المتوسط 2010 في الرياضيات Emptyالأحد مايو 30, 2010 8:30 pm

ألا يوجد حل لهذا الموضوعين
أنا لم أفهم التمرين الثاني للموضوع الأول
بارك الله فيك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
نور الأمل
عضو ملكي
عضو ملكي
نور الأمل


رقم العضوية : 3006

الجنس : انثى

نقاط التميز : 1123

عدد المساهمات : 1049
تاريخ التسجيل : 06/11/2010
العمر : 28
الموقع : في بلاد الأحزان
الأوسمة : مواضيع مقترحة من الوزارة للتحضير لشهادة التعليم المتوسط 2010 في الرياضيات 1010

مواضيع مقترحة من الوزارة للتحضير لشهادة التعليم المتوسط 2010 في الرياضيات Empty
مُساهمةموضوع: رد: مواضيع مقترحة من الوزارة للتحضير لشهادة التعليم المتوسط 2010 في الرياضيات   مواضيع مقترحة من الوزارة للتحضير لشهادة التعليم المتوسط 2010 في الرياضيات Emptyالجمعة نوفمبر 26, 2010 12:01 pm

مواضيع مقترحة من الوزارة للتحضير لشهادة التعليم المتوسط 2010 في الرياضيات Merci
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://elsadikat.banouta.net/forum.htm
 
مواضيع مقترحة من الوزارة للتحضير لشهادة التعليم المتوسط 2010 في الرياضيات
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» تصحيح امتحان اللغة انجليزية لشهادة التعليم المتوسط 2010
» التصحيح النموذجي لمادة الفيزياء لشهادة التعليم المتوسط 2010
» التصحيح النموذجي لشهادة التعليم المتوسط لمادة التربية الإسلامية 2010
» التصحيح النموذجي المحتمل لشهادة التعليم المتوسط 2010 لمادة العلوم
» نموذج تحضير شهادة التعليم المتوسط 2009 في الرياضيات

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات بعزيز التعليمية :: الاقسام العامة :: منتدى التعليم المتوسط | Forum sur l'éducation moyen :: السنة الرابعة متوسط | 4AM | BEM-
انتقل الى: