منتديات بعزيز التعليمية

مرحبا بك زائرنا الكريم في منتديات بعزيز منكم واليكم

اذا كنت غير مسجل يشرفنا ان تقوم بالتسجيل وذلك بالضغط على زر "التسجيل"

واذا كنت مسجل قم بالدخول الان وذلك بالضغط على زر"الدخول"


مع تحيات ،، اداره منتديات بعزيز منكم واليكم

منتديات بعزيز التعليمية

مرحبا بك زائرنا الكريم في منتديات بعزيز منكم واليكم

اذا كنت غير مسجل يشرفنا ان تقوم بالتسجيل وذلك بالضغط على زر "التسجيل"

واذا كنت مسجل قم بالدخول الان وذلك بالضغط على زر"الدخول"


مع تحيات ،، اداره منتديات بعزيز منكم واليكم

منتديات بعزيز التعليمية
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


طريق الى الباكالوريا دروس | ملخصات | فلاشات | مذكرات | تمارين | مجلات | حوليات | امتحانات | نماذج | نتائج |حلول |
 
:: التربية الخاصة في الطفولة المبكرة :: CuOT  الرئيسيةالرئيسية  أحدث الصورأحدث الصور  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  

 

 :: التربية الخاصة في الطفولة المبكرة ::

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Mäd Lövë
:: [ إدآره الموقع ] ::
:: [ إدآره الموقع ] ::
Mäd Lövë


رقم العضوية : 1

الجنس : ذكر

نقاط التميز : 94031

عدد المساهمات : 32142
تاريخ التسجيل : 27/10/2009
العمر : 30
الموقع : http://www.ba3ziz.ahlamontada.com
الأوسمة : :: التربية الخاصة في الطفولة المبكرة :: Iraqia10

:: التربية الخاصة في الطفولة المبكرة :: Empty
مُساهمةموضوع: :: التربية الخاصة في الطفولة المبكرة ::   :: التربية الخاصة في الطفولة المبكرة :: Emptyالسبت أبريل 23, 2011 11:00 am

[size=21]السلام عليكم ورحمة الله وبركاته


تشهد المجتمعات المعاصرة اهتماماً متزايداً بالتربية الخاصة في الطفولة المبكرة
( Early Childhood Special Education )
أو ما يعرف على نطاق واسع بالتدخل المبكر
( Early Intervention ) .
فبعد
أن كان التربويون في الماضي يفترضون أن تعليم الأطفال المعوقين مضيعة
للوقت وبعد أن كان أولياء الأمور دون أي أمل ، تغيرت الصورة جوهرياً ..

ويعود بعض الفضل في ذلك إلى أولياء الأمور أنفسهم حيث رفض عدد كبير منهم
قبول ذلك الوضع . ومع أن المطالب التي تقدموا بها إلى المتخصصين كانت غاية
في البساطة إلا أنها انطوت على تحديات في ذلك الوقت لأنه لم يكن هناك مناهج
تدريبية مناسبة ، أو أدوات تقييم ذات معنى ، أو طرائق تعليمية فعالة .
وانتقل مجال التدخل المبكر تدريجياً من مجال دون مناهج ، أو أدوات للقياس ،
أو استراتيجيات تعليمية للأطفال المعوقين في مرحلة ما قبل المدرسة إلى
مجال يزخر بمناهج وأدوات واستراتيجيات عديدة ومفيدة .


:: التربية الخاصة في الطفولة المبكرة :: VSASpring04-03

وفي الوقت الراهن ، تتركز الجهود على تطوير أساليب وأدوات جديدة استناداً للأدلة العلمية ..
وقد نجم عن الاهتمام بالتدخل المبكر اهتمام مماثل بالكشف أو التعرف المبكر ( Early Identification ) ، عن حالات الإعاقة وتأخر النمو . فثمة علاقة منطقية بين الكشف المبكر والتدخل المبكر ..
إذ كيف يمكن تقديم خدمات التدخل المبكر دون التعرف المبكر على الأطفال المعرضين لخطر الإعاقة ؟
وبالمثل ، ما الفائدة المرجوة من الكشف المبكر إذا لم تكن هناك برامج للتدخل المبكر ؟
وقد دعمت البحوث العلمية في العقود الثلاثة الماضية فاعلية التدخل المبكر
بجلاء ، فهو يؤدي إلى تحسن مستوى تطور الأطفال خاصة إذا كان مبكراً ومكثفاً
أكثر ، وإذا كانت مشاركة الأسرة أكبر .
كذلك أصبح الكشف المبكر عن
تأخر النمو أو اضطرابه أمراً ممكناً في الوقت الحالي ، إلا أن أسئلة عديدة
لا زالت تُطرح حول أفضل النماذج لتنفيذه ، وكفاية أدواته ومصداقيتها ،
والقرارات التي يتم اتخاذها في ضوئها .

.....ـــــ.....ـــــ.....ـــــ.....ـــــ

من كتاب / التربية الخاصة المعاصرة : قضايا وتوجهات
للأستاذ الدكتور / جمال الخطيب


[/size]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.ba3ziz.ahlamontada.com
 
:: التربية الخاصة في الطفولة المبكرة ::
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» العلامات المبكرة للإعاقة
» التربية الخاصة
» **** كتب تهمك في التربية الخاصة *****
» التربية الخاصة ( مفهومها ، أهدافها ، مبادئها )
» وزارة التربية تعلن قرارات إعادة تثمين النظام التعويضي للاسلاك الخاصة بالقطاع

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات بعزيز التعليمية :: الاقسام الخاصة بالمرأة والأسرة :: منتدى ذوي الحاجات الخاصة | Forum ayant des besoins spéciaux-
انتقل الى: