منتديات بعزيز التعليمية

مرحبا بك زائرنا الكريم في منتديات بعزيز منكم واليكم

اذا كنت غير مسجل يشرفنا ان تقوم بالتسجيل وذلك بالضغط على زر "التسجيل"

واذا كنت مسجل قم بالدخول الان وذلك بالضغط على زر"الدخول"


مع تحيات ،، اداره منتديات بعزيز منكم واليكم



طريق الى الباكالوريا دروس | ملخصات | فلاشات | مذكرات | تمارين | مجلات | حوليات | امتحانات | نماذج | نتائج |حلول | زائر
 
 الرئيسيةالرئيسية  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  
شاطر | 
 

 بحث حول الزخرفة

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Mäd Lövë
:: [ إدآره الموقع ] ::
:: [ إدآره الموقع ] ::


رقم العضوية: 1

الجنس: ذكر

نقاط التميز: 94031

عدد المساهمات: 32142
تاريخ التسجيل: 27/10/2009
العمر: 21
الموقع: http://www.ba3ziz.ace.st
الأوسمة:

مُساهمةموضوع: بحث حول الزخرفة   الأربعاء فبراير 03, 2010 12:21 pm

الزخرفة
تعريف الزخرفة:
الزخرفة عالم واسع من التأمل المهدف وغير المهدف، فهناكالزخرفة الموجهة إلى خدمة فكر معين وهناك الزخرفة الموجهة إلى الناحية الجماليةوغالباً ما تبدأ الزخرفة مستندة إلى خلفية فكرية ومع مرور الزمن تتجرد من تلكالخلفية لتصبح جمالية الطابع فقط، ولا تنتهي الزخرفة من خدمة الفكر إلى خدمة الجمالإلا بعد ولادة عناصر زخرفية بدوافع فكرية حلت محل الأقدم منها لتجردها من فكريتهاوتقصرها على ما يرى منها بشكل مباشر وبالطبع ليس ذلك إلا الجانب الجمالي دونالفكري.
عالم الزخرفة عالم قديم في وجوده وفكره ومدلولاته صاحب الإنسان ولازمه، ولميقتصر الإنسان على استخدام الألوان في رسم عناصره الزخرفية بل استخدم طرقاً عديدةفي إظهار عناصرها على الأواني الفخارية والمعدنية والخشبية والعظمية، ولعلنا نذكرمنها:
الـحـــــــز
هذه الطريقة تقتضي أن يقوم الصانع بحز ظهر الآنية أو داخلها بأداة قوية، ويكونالحز عندما تكون الآنية غير رطبة وغير جافة أي لينة وليست رطبة، وبهذه الطريقة رسمالإنسان الخطوط المتعرجة والخطوط المستقيمة والتي قد تظهر على سطح الآنية بشكل مفردوقد تكون على شكل مجموعات. والحز من أقدم وسائل الزخرفة التي عرفها الإنسان، وكماحز على الأواني حز على أوجه الجبال لرسم مخلوقات ذات أرواح وأحياناً لرسم مظاهرطبيعية وأشكال هندسية، هذا بالطبع بالإضافة إلى علاماته ورموزه، وفيما بعد كتاباته.
القطـــــــع
القطع من طرق الزخرفة القديمة التي استخدمها الإنسان لزخرفة أوانيه وهي فيالواقع شبيهة بطريقة الحز إلا أنها تختلف عنها بكونها تقطع جزءاً من سطح الآنيةلتأخذه خارجها وبهذا يكون العنصر الزخرفي المنفذ بطريقة القطع أكثر عمقاً من العنصرالزخرفي المنفذ بطريقة الحز، كما أن العنصر الزخرفي المنفذ بطريقة القطع يحتفظ علىجانبيه ببقايا الصلصال المقطوع، وتنفذ بهذه الطريقة العناصر الزخرفية الهندسيةغالباً مثل الخطوط الأفقية والخطوط المتعرجة والخطوط المستقيمة.
التمشيط
هذه طريقة من الطرق القديمة التي استخدمها الفخاري في زخرفة أوانيه وتشبيههابأسنان المشط جاء لأنها تنفذ بأداة تشبه المشط وتكون إما بخطوط مستقيمة متوازيةأفقية أو على شكل خطوط متعرجة والعنصر الزخرفي المنفذ بطريقة التمشيط يكون ذا تماثلواضح على خلاف العنصر الزخرفي المنفذ بطريقة الحز والذي تتفاوت فيه النسب فمرة تضيقالمسافة بين الخطوط ومرة تتسع.
الإضافة
تعتبر الإضافة إحدى الطرق المهمة التي استخدمها الفخاري لزخرفة أوانيه. وتعنيإضافة شيء إلى جسم الآنية ليضفي عليها منظراً جمالياً، فقد تكون الإضافة عبارة عنشكل معين يعد ثم يلحم إلى جسم الآنية باستخدام مادة لاحمة كتمثال أو وردة أو ثمرةمن ثمار الأشجار أو شكل الحيوان، وقد تأتي الإضافة على مقبض الآنية أو غطاء الآنيةأو جسم الآنية وبخاصة الأكتاف. وقد تكون الإضافة بمادة تغاير في لونها لون الإناءفإضافته إلى جسم الإناء تضفي عليه منظراً جمالياً، وقد يضيف الفخاري أحزمة إلىالأواني الفخارية تكون دائرية تحيط بكامل البدن وتسمى حافة على هذه الحافة يوجدزخرفة بأي طريقة أراد وغالباً ما يزخرف بطريقة التصبيع.
التنقيط
تعتبر طريقة التنقيط إحدى الطرق المستخدمة في زخرفة الأواني الفخارية، وترتكزهذه الطريقة على استخدام أداة تشبه رأس المسمار توجد من خلال استخدامها عناصرزخرفية، فقد تستخدم لخلق عنصر زخرفي دائري الشكل وقد تستخدم في إيجاد عنصر هلاليالشكل، وقد توجد من خلالها خطوط عمودية أو أفقية الشكل، كما أنه بالإمكان أن تستخدملرسم الطيور والحيوانات وما إلى ذلك من عناصر زخرفية.
التطعيم
ويقصد به إضافة مادة إلى مادة الإناء المزخرف تغايرها في اللون وربما في الطبيعةأيضاِ، فالعادة جرت أن توجد العناصر الزخرفية عن طريق التنقيط أو الحفر ثم تلبس أوتطعم النقط أو الحفر بمادة أخرى لتعكس طبيعة أو عنصر زخرفي فعلى سبيل المثال لوأراد الفنان أن يرسم حية على إناء عن طريق الحفر بعد إنجاز العنصر الزخرفي عن طريقالحفر يطعم ما حفر بمواد تختلف في كونها عن لون الإناء وغالباً ما يراعى أن يعكساللون طبيعة العنصر الزخرفي.
النحت
يعتبر من وسائل زخرفة الأواني الفخارية ويتفرع إلى قسمين : الأول، هو النحتالغائر وهو أن ينحت الفخاري العنصر الزخرفي إلى داخل جسم الإناء فيصبح غائراً فيجسم الإناء. أما القسم الثاني فهو النحت البارز «النافر» وهو عبارة عن نحت جسمالإناء بالكامل عدا العنصر الزخرفي والتي تبقى نافرة أي ناتئة.
الألوان
للألوان استخدام قديم سوف نأتي عليه بموضوع مستقل أما ما يخص الزخرفة فتعتبرالألوان من إحدى الطرق الزخرفية منذ عصور موغلة في القدم. فبدأ الإنسان باستخدامالألوان العضوية والطبيعية التلقائية التي لا تحتاج إلى تحضير علمي، فاستخدام اللونالأحمر من حجر المغرة الحمراء، واللون الأسود من الفحم الحجري، واللون الأبيض منالحجر الجيري، بالإضافة إلى استخدامه لعناصر الأزهار والورود.
واستطاع الإنسان القديم أن ينفذ عناصر زخرفية عديدة ومتنوعة مشتملة على أشكالهندسية وحيوانية ونباتية وكونية وبيئية وطيور وأشكال أسطورية وكانت البدايةباستخدام اليد المجردة، ثم بدأ الإنسان باستخدام أدوات من العظم والحجر والأصدافوألياف النخيل في تنفيذ عناصر الزخرفة عن طريق صبغها باللون.
التزجيج
يعد من وسائل الزخرفة في العصور القديمة وإن كان في الأصل يستخدم لإضفاء وظيفةعملية إلى الإناء، ويجمع التزجيج هدفين: العملي والجمالي، وإن جاء التزجيج بألوانمنفذة على ظهر الإناء الواحد فيميل بالحالة هذه إلى أن يكون عنصراً جمالياً إلىجانب ما يؤديه من ناحية عملية.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.ba3ziz.ace.st
 

بحث حول الزخرفة

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات بعزيز التعليمية ::  :: -