منتديات بعزيز التعليمية

مرحبا بك زائرنا الكريم في منتديات بعزيز منكم واليكم

اذا كنت غير مسجل يشرفنا ان تقوم بالتسجيل وذلك بالضغط على زر "التسجيل"

واذا كنت مسجل قم بالدخول الان وذلك بالضغط على زر"الدخول"


مع تحيات ،، اداره منتديات بعزيز منكم واليكم

منتديات بعزيز التعليمية

مرحبا بك زائرنا الكريم في منتديات بعزيز منكم واليكم

اذا كنت غير مسجل يشرفنا ان تقوم بالتسجيل وذلك بالضغط على زر "التسجيل"

واذا كنت مسجل قم بالدخول الان وذلك بالضغط على زر"الدخول"


مع تحيات ،، اداره منتديات بعزيز منكم واليكم

منتديات بعزيز التعليمية
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


طريق الى الباكالوريا دروس | ملخصات | فلاشات | مذكرات | تمارين | مجلات | حوليات | امتحانات | نماذج | نتائج |حلول |
 
جنوب شرق أسيا CuOT  الرئيسيةالرئيسية  أحدث الصورأحدث الصور  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  

 

 جنوب شرق أسيا

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Mäd Lövë
:: [ إدآره الموقع ] ::
:: [ إدآره الموقع ] ::
Mäd Lövë


رقم العضوية : 1

الجنس : ذكر

نقاط التميز : 94031

عدد المساهمات : 32142
تاريخ التسجيل : 27/10/2009
العمر : 30
الموقع : http://www.ba3ziz.ahlamontada.com
الأوسمة : جنوب شرق أسيا Iraqia10

جنوب شرق أسيا Empty
مُساهمةموضوع: جنوب شرق أسيا   جنوب شرق أسيا Emptyالإثنين فبراير 08, 2010 4:14 pm

ـ المادة: جغرافيا المستوى: الثالثة آداب/ علوم تجريبية
الوحدة التعلمية الثانية : القوى الاقتصادية الكبرى في العالم

الكفاءة القاعدية 2 :
أمام وضعيات إشكالية تخص القوى الاقتصادية الكبرى ( الو.م.أ- الإتحاد الأوروبي – جنوب شرق آسيا واليابان ) يكون المتعلم قادرا على اكتشاف عوامل قوتها وإبراز علاقتها بالاقتصاد العالمي في الوقت الراهن .

الوضعية التعلمية الثالثة : جنوب شرق آسيا واليابان باعتبارها قوة اقتصادية متعددة الأقطاب .

ـ الإشكالية :
تعتبر اليابان ودول جنوب شرق آسيا من الدول التي لها وزن كبير على المستوى الساحة الدولية ، وقد تمكنت تلك الدول من نبني سياسة التكتل لتشكل النمور الآسيوية أمام غابة عرفت وحوش اقتصادية كبرى لا يمكن التغلب عليها بصفة منفردة ، ولهذا نجدها تسعى جاهدة للإتحاد و التكتل وأصبح تكتلها يوصف بالعملاق .

ـ التعليمة : اعتمادا على مكتسباتك القبلية وعلى الوثائق المتنوعة المعطاة :

1/ حدد منطقة جنوب شرق آسيا وأقطابها الاقتصادية الكبرى جغرافيا .
2/ اربط العلاقة الموجودة بين الجانب الديمغرافي والتنمية في جنوب شرق آسيا .
3/ ادرس مدينة طوكيو كمثال في اليابان واستخلص المشاكل السكانية و البيئية فيها ( المخاطر الصناعية واستهلاك الأراضي )

ـ المفاهيم الأساسية :
الوزن الديمغرافي / الحركية الاقتصادية / القطب الاقتصادي / الاستثمارات /
مجمع المدن / البيئة .

ـ تنظيم العمل :

ـ يتم العمل في شكل أفواج .
ـ يعطى العمل على ورقة مزدوجة .
ـ المعاينة والتغذية الراجعة.
ـ كتابة المنتوج على الكراس .

ـ السندات الموجودة في الكتاب المدرسي :

ـ نص : " أهداف اتحاد دول جنوب شرق آسيا " -asean- ص 101
ـ صورة: طوكيو ص 82 .
ـ خرائط : خريطة ص 76 / خريطة اليابان ص 83 /خريطة الساحل الشرقي للصين ص 92 .




ـ السندات :
ـ السند 1: الوزن الديمغرافي والجغرافي لدول جنوب شرق آسيا سنة 2006

الـــدول
العاصمــــة
المساحة / كلم2
السكان / ن
الكثافة العامة
اندونيسيا
جاكرتا
1904570
245452739
128.8ن/كلم2
بروناي
بندرسري
5765
379444
65.8 ن/كلم2
تايلندا
بانكوك
513115
65892010
128.4ن/كلم2
تيمور الشرقية
ديلي
14874
1062777
71.4 ن/كلم2
سنغافورة
سنغافورة
685
4608595
6767.8 ن/كلم2
الفلبين
مانيلا
300000
89468677
298.2 ن/كلم2
الفيتنام
هانوي
331690
84402966
254.4 ن/كلم2
كمبوديا
ينوم بينه
181035
13881427
76.6 ن/كلم2
لاووس
فينتيان
236800
6368481
26.9 ن /كلم2
ماليزيا
كوالا لامبور
329758
26500699
80.3 ن/كلم2
ميانمار
رانغون
676552
46986207
69.4 ن/كلم2
جنوب شرق آسيا
----
4494844
585004022
260.3 ن/ كلم2
المرجع : encarta 2008
السند 2 :
" كانت اليابان أول دول آسيا الصناعية في ستينات القرن العشرين و جاءت بعدها دول التنين الآسيوي
dragon asiatique والتي سميت أيضا بالنمور الآسيوية tigres asiatiques الكبرى وهي هونغ كونغ ، تايوان ، كوريا الجنوبية ، وسنغافورة لتلتحق في سنوات 70-80 بالركب الصناعي الصين الساحلية و نمور آسيا الصغرى وهي الرباعي الجديد ماليزيا ، تايلاند ، الفلبين و اندونيسيا في تسعينات القرن الماضي ....."
ـ السند 3 : تطور الدخل المحلي الإجمالي pib في بعض دول شرق وجنوب شرق آسيا
الــــدول
الصين
ماليزيا
اندونيسيا
تايلاند
العالـــــم
2004
10.1%
7.1%
5.1%
6.2%
4%
2005
9.9%
5%
5.9%
4.5%
3.2%
المرجع : البنك العالمي 2006
ـ السند 4 : الوزن المالي في كبريات دول شرق وجنوب شرق آسيا سنة 2005
الـــــدول
الدخل المحلي الإجمالي
pib
الدخل الفردي السنوي
العملة
شـــــــرق آسيـــــــا
اليابان
4988
38984
الين yen
كوريا الجنوبية
668
16291
Won الوون
تايوان
386
16764
Dollar دولار
الصين
2264
1736
Yuan اليوان
جنوب شــــــرق آسيـــــــــا
سنغافورة
120
27842
الدولار dallar
تايلاند
197
3065
البات baht
اندونيسيا
282
1279
الرويبة rupiah
ماليزيا
87.2
3439
رينغيت ringgit
الفلبين
108.33
1304
البيزو peso


ـ السند 5:
يقول (جرمي ريفيكن) في كتابه الذي صدر مؤخرا بعنوان " الحلم الأوروبي" :
(( إن رابطة اقتصادية في شرق آسيا ستشكل قوة اقتصادية وسياسية هائلة على الساحة العالمية ، فالمساحة الإجمالية لمنطقة سرق آسيا – بما فيها الصين وكوريا واليابان – تزيد بنسبة 50 %على مساحة الو.م.أ كما يقترب إجمالي الناتج المحلي للمنطقة من إجمالي الناتج المحلي الإتحاد الأوروبي و الولايات المتحدة ، كما يزيد بالفعل حجم تجارة شرق آسيا عن حجم التجارة الأمريكية ، لكنه يشكل 40 %فقط من تجارة الإتحاد الأوروبي وفي ضوء عدد سكان يبلغ ملياري نسمة ، فإن الإتحاد شرق آسيا سيمثل ثلث الجنس البشري )) .
المرجع : إبراهيم غرايبية ، آسيا و النموذج الأوروبي ، في الإسلام اليوم 26/11/2005

السند6: تطور عدد سكان مدينة طوكيو وكثافتها العامة سنوات 1985/2006

السنوات
1985
1995
2000
2005
2006
السكان/ن
11829363
11773602
12064101
12576601
12677917
النسبةالوطنية%
9.77
9.37
9.5
9.84
9.92
الكثافة
5627.6
5601.4
5739.3
5983.1
6031.3

المرجع: [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]

السند7: قائمة الشركات الخمس في إنتاج السيارات (شرق آسيا 2006)

الشركات
toyota
honda
nissan
hyundai
suzuki
الــــدول
اليابان
اليابان
اليابان
كوريا الجنوبية
اليابان
الإنتاج
8036010
3669514
3223372
2462677
2297277
المرتبة العالمية
2
5
7
10
13

المرجع : [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]

السند8 : الموانئ العشر الأوائل في شرق وجنوب شرق آسيا 2005

المواني
هونغكونغ1
سنغافورة
شنغهاي1
شترهين1
بوسان2
مليون TEU
22.427
22.288
18.084
16.197
11.840
المرتبة العالمية
1
2
3
4
5
الموانئ
كاوسيونغ3
كينغ داو1
بور كلانغ4
نينغبو1
تيانجين1
مt’eu
9.470
6.307
5.543
5.208
4.801
المرتبة العالمية
6
13
14
15
16
المفتاح
1- الصين
2- كوريا الجنوبية
3- تايوان
4- ماليزيا
-------------

المرجع : القطاع البحري في الصين ، 19 أفريل 2006




ـ المنتوج :
1/ تحديد منطقة جنوب شرق آسيا وأقطابها الاقتصادية الكبرى جغرافيا :

أ/ تحديد منطقة جنوب شرق آسيا :

تضم المنطقة شبه جزيرة تقع شرقي الهند وجنوب الصين، كما تضم آلاف الجزر المنتشرة جنوب وشرق شبه الجزيرة الهندية.
ـ هي منطقة جيوسياسية تضم 11 دولة متناثرة في المحيطين الهادي ،الباسيفيكي والهندي ،أكبرها اندونيسيا وأصغرها سنغافورة مساحة وسلطنة بروناي سكانا وقد شكلت تجمعا اقتصاديا إقليميا في 08 أوت 1967 سمي " جمعية أمم جنوب شرق آسيا" asean الذي لا تنتمي إليه تيمور الشرقية فقط ، وقد شكلت الآسيان مع كوريا الجنوبية ، اليابان ،والصين "مجموعة رؤية شرق آسيا (ايفــج) .

* الموقع الجغرافي والفلكي :
تقع منطقة جنوب شرق آسيا في القارة الصفراء ـ يحدها غربا الهند ،خليج البنغال والمحيط الهندي ،شرقا المحيط الهادي ،شمالا الصين وجنوبا المحيط الهندي ، وهي تقع بين خطي طول 92 ْ (ميانمار) شرقا وبين دائرتي عرض 28 ْ شمالا (ميانمار) 11 ْجنوبا (اندونيسيا) .
* المساحة: بلغت مساحة المنطقة 4494844 كلم2، لتحتل بها المرتبة 7 عالميا.
* الامتداد والأبعاد : شمال –جنوب 4000 كلم / شرق – غرب 4000 كلم .
* طول الشريط الساحلي : 105779 كلم ، 2عالميا بعد كندا ، فجميع دول شرق آسيا ساحلية باستثناء لاوس ، أطوله في اندونيسيا بـ 54716 كلم ،وأقصره في بروناي بـ 161 كلم .
*معدل الكثافة السكانية : 112 ن/كلم2

ب/ تحديد الأقطاب الاقتصادية الكبرى جغرافيا :

* اليابان :

ـ عدد السكان 127463611 نسمة سنة 2006، 10 عالميا، 0.3 % مساحة المعمورة .
ـ العاصمة : طوكيو tokyo
ـ الموقع الجغرافي والفلكي : يقع الأرخبيل الياباني في شرق آسيا بمنطقة الشرق الأقصى ، يحده غربا بحر اليابان ، شرقا المحيط الهادي ، شمالا جزيرة سخا لين وجنوبا بحر الصين الشرقي .
وهو يقع بين خطي طول 25 ْ-33 ْ شرقا وبين دائرتي عرض 122 ْ- 146 ْشمالا.
ـ المساحة : بلفت مساحة اليابان 377837 كلم2 ، 61 عالميا وهي تتألف من 3900 جزيرة أكبرها مساحة أربع جزر (هونشو-225800كلم2- هوكايدو -83452.47 كلم2 – كيوشو – 37437 كلم2 – شيكوكو- 18787 كلم2)
ـ الامتداد والأبعاد : ـ شمال ،جنوب 3000 كلم / شرق ، غرب 272 كلم .
ـ طول الشريط الساحلي: 29751 كلم، 5 عالميا.

* كوريا الجنوبية :

ـ عدد السكان : 48846823 نسمة سنة 2006 .
ـ العاصمة : سيول seoul
ـ الموقع الجغرافي والفلكي : تقع كوريا الجنوبية شرق آسيا في جنوب شبه الجزيرة الكورية ، يحدها غربا البحر الأصفر، شرقا بحر اليابان ، شمالا كوريا الشمالية وجنوبا مضيق كوريا الذي يقصلها عن اليابان ، وهي تقع بين خطي طول 124 ْ-131 ْ شرقا وبين دائرتي عرض 33 ْ-38 ْ شمالا.
ـ المساحة : بلغت مساحة كوريا الجنوبية 99274 كلم2 ، 107 عالميا .
ـ الامتداد والأبعاد : ـ شمال ، جنوب 450 كلم / شرق ، غرب 238 كلم .
ـ طول الشريط الساحلي : 2413 كلم ، 49 عالميا .

* الصين الشعبية :

ـ عدد السكان : 1313973713 نسمة سنة 2006 ، 1 عالميا .
ـ العاصمة : بكـــين pékin
ـ الموقع الجغرافي والفلكي : تقع الصين الشعبية في شرق آسيا بمنطقة الشرق الأقصى ، يحدها غربا كازاخستان، قرغيزية، طاجاكستان، أفغانستان و باكستان ، وشرقا روسيا ، كوريا الشمالية ، البحر الأصفر وبحر الصين الشرقي ، شمالا روسيا ومنغوليا ، وجنوبا بحر الصين الجنوبي ،لفيتنام ،اللاووس ، ميانمار ،بوتان،نيبال والهند ، وهي تقع بين خطي طول 73 ْ- 135 ْ شرقا وبين دائرتي عرض 18 ْ- 53 ْ شمالا.
المساحة : بلغت مساحة الصين (بدون تايوان) 9571300 كلم2 ، 4 عالميا .
ـ الامتداد والأبعاد : ـ شمال ،جنوب 5500 كلم / شرق ، غرب 5000 كلم .
ـ طول الشريط الساحلي : 14500 كلم ، 10 عالميا .
ـ الكثافة السكانية : 1.3 مليار نسمة علم 2006 ، الكثافة : 137 ن/كلم2
ـ نسبة المواليد : 13.6 % ـ نسبة الوفيات : 6.9 % ـ الزيادة الطبيعية : 6.4 %
ـ النشاطات الاقتصادية : الزراعة 14.6%، الصناعة 52.3 %، الخدمات 33.1 %

ـ الصين الساحلية :

تعد الصين الساحلية جزء من الصين الشعبية وهي تقع شرق وجنوب شرق البلاد وتطل على البحر الصفر ، بحر الصين الشرقي والجنوبي على امتداد 14500 كلم .
وقسمت الصين إداريا إلى 5 مناطق ذات حكم ذاتي كمنطقة التبت ( 4بلديا ت مركزية) أهمها " بكين وشنغهاي" 22 مقاطعة أبرزها مقاطعة تايوان المستقلة والتي لا تخضع للسلطة المركزية ، ومنطقتين إداريتين خاصتين هما هونغ كونغ مساحتها 1102 كلم2 سكانها 6.9 مليون نسمة سنة 2005 عاصمتها فيكتوريا ، كانت مستعمرة بريطانية استرجعتها الصين الشعبية رسميا في 01/07/1997 وكذلك مكاو المستعمرة البرتغالية التي عادت إلى الصين في 20/12/1999 ، مساحتها 28.6 كلم2 ، وعدد سكانها 520 ألف نسمة سنة 2007 .
وقد أقيمت على الشريط الساحلي الصيني خمس مناطق اقتصادية خاصة وكذالك المدن الساحلية المنفتحة لجذب الاستثمارات الأجنبية فقد أنشئت سنة 1979 أربع مناطق اقتصادية خاصة في مقاطعة قوانغ دونغ(مدن شنتشن،
تشوهاي، شانتو )وبمقاطعة فوجيان ( مدينة شيامن) بجنوب الصين ثم أضيفت منطقة خامسة سنة 1988 هي مقاطعة جزيرة هاينان كاملة في أقصى الجنوب في بحر الصين الجنوبي .
أما المدن الساحلية المنفتحة والمناطق الاقتصادية الساحلية المنفتحة فقد شكلت سنة 1984 وعددها 14 ، وأهمها ( داليان ، شنغهاي ، تناجين ، نانتونغ ونتشو، قوانغتشو،بيهاي ).

* تايوان : ( الصين الوطنبة)

ـ عدد السكان : 23036087 نسمة سنة 2006 ، 48 عالميا .
ـ العاصمة : تايبي taipei
ـ الموقع الجغرافي والفلكي : تقع تايوان في شرق آسيا بمنطقة الشرق الأقصى ، تحدها مقاطعة فوجيان الصينية عبر مضيق فرموزه غربا ، بحر الفلبين شرقا ، شمالا بحر الصين الشرقي ، جنوبا مضيق لوسون الفلبيني ن وهي تقع بين خطي طول 119 ْ-125 ْ شرقا ودائرتي عرض 22 ْ-26 ْ شمالا.
ـ المساحة : بلغت مساحتها 36175 كلم2 ، المرتبة 133 عالميا .
ـ الامتداد والأبعاد : ـ شمال ، جنوب 394 كلم / شرق ،غرب 144 كلم .
ـ طول الشريط الساحلي: 1448 كلم، 63 عالميا.

ـ القوة الاقتصادية للمنطقة :
أصبح للمنطقة قوة اقتصادية كبيرة نظرا للنمو الاقتصادي الذي عرفته والناتج إلى تعدد مقوماتها الاقتصادية منها :
ـ قوة شبكة النقل والمواصلات والتي تعد شريان الحياة الاقتصادية خاصة النقل البحري الذي تسيطر عليه اليابان والصين ونمور آسيا في إجمالي المبادلات و حجم الأسطول والبنية التحتية القاعدية كالموانئ ( هونغ كونغ ، سنغافورة ، شنغهاي الصيني ) .
ـ ملائمة مناخ الاستثمار الخاص والأجنبي فقد تحولت دول شرق وجنوب شرق آسيا إلى جنة المستثمرين وحسب تقرير مؤتمر الأمم المتحدة والتنمية uncated " بلغ حجم لاستثمار الأجنبي المباشر الوارد إلى جنوب وشرق وجنوب شرق آسيا 165 مليار دولار سنة 2005 أي ما يمثل 18 % من مجموع تدفقات

الاستثمار العالمية الواردة وتوجه نحو ثلثي هذه التدفقات إلى اقتصاديات الصين ( 72 مليار دولار ) وهونغ كونغ – الصين ( 36 مليار دولار ) وتلقت منطقة جنوب شرق آسيا 37 مليار دولار تقودها سنغافورة ( 20 مليار دولار ) تليها اندونيسيا ( 5 مليارات دولار ) ثم ماليزيا وتايلاند ( 4 مليارات دولار لكل منهما ) "
ـ وفرة الموارد الأولية الطاقوية والمعدنية في عدة بلدان شرق وجنوب شرق آسيا كالصين ، اندونيسيا ، ماليزيا وسلطنة بروناي ، خاصة المحروقات ( البترول الخام والغاز الطبيعي ) وأيضا الفحم الحجري الذي تحتل فيه الصين الشعبية المرتبة الأولى احتياطا وإنتاجا .
ـ وفرة رؤوس الأموال : كما يوضحه جدول الوزن المالي ، وهو ما ساهم في نجاح معركة التنمية الاقتصادية وكذلك قوة أسواقها المالية كبورصة طوكيو وهونغ كونغ وسنغافورة والبنوك اليابانية التي تحتل ثلاثة منها المراتب العالمية الأربع الأولى عالميا وهي البنك الصناعي ، سانوا بنك ،ميتسوبيشي بانك .
ـ ضخامة الإنتاج الصناعي : خاصة اليابان القوة الثانية بعد الو.م.أ والصين الشعبية الرابعة بعد ألمانيا وهو ما يوضحه إنتاج السيارات ( 36% ) والفولاذ ( 70 %) وهما ترمومتر ومؤشر تطور الصناعة التحويلية .
ـ التحكم في التكنولوجيا : تكنولوجيا الصناعة الدقيقة والاقتصاد الرقمي فاليابان ، تايوان ، الصين وكوريا الجنوبية إحدى أهم الدول المتقدمة في عدد " براءة الإخترع " المسجلة سنة 2006 وكان نصيب منطقة شرق وجنوب شرق آسيا 5397 براءة بنسبة 17.8% من الاختراعات .
ـ وفرة اليد العاملة المؤهلة والبسيطة نتيجة كثرة عدد السكان في منطقة شرق وجنوب شرق آسيا التي تمثل 3/1 سكان العالم خاصة التي تعمل في القطاع الصناعي والمتميزة بانخفاض أجورها.
ـ التركيز على التبادل البيني داخل البيت الآسيوي وهو ما خفف من حدة المنافسة الخارجية مع القوتين الكبيرتين الو.م.أ والاتحاد الأوروبي وقلص تكاليف نقل السلع .

ـ مظاهر القوة الاقتصادية في المنطقة :

ـ تحقيق الفائض في الميزان التجاري باستثناء الفلبين وتايلاندا وهو ما لم تحققه الو.م.أ في ثلاثة عقود ( اليابان 80 مليار دولار ، الصين 102 مليار دولار ، تايوان 15.2 مليار دولار ، كوريا الجنوبية 23.2 مليار دولار ، ماليزيا 26.3 مليار دولار ، اندونيسيا 16.7 مليار دولار ، سنغافورة 29.6 مليار دولار ) .
ـ تنامي استهلاك الموارد الأولية : خاصة البترول الخام لتلبية حاجة مصانعها ووسائل نقلها وقد احتلت ثلاث دول منها المراتب التسع الأولى سنة 2006 وهي (اليابان 2 ، الصين 3 ، كوريا الجنوبية 9) .
ـ تطور نسبة التمدن : الذي ارتبط بالنمو الصناعي ، والتي لم تعد تختلف عن نظيرتها في الدول الأكثر تقدما واختفاء ظاهرة أحياء الصفيح والبيوت القصديرية في اليابان ، كوريا الجنوبية ، تايوان ، سنغافورة تماما كدول الإتحاد الأوروبي .
ـ تقلص نسبة الأمية : التي لم تعد تتجاوز في شرق آسيا 8.3 %سنة 2006 مقابل 41.3 %في جنوب وغرب لآسيا .
ـ اتساع شبكة النقل والمواصلات خاصة البحرية.

2/ ربط العلاقة بين الجانب الديمغرافي والتنمية في شرق وجنوي شرق آسيا :

احتلت منطقة جنوب شرق آسيا المرتبة الثالثة سكانا بعد الصين والهند بـ 585 مليون نسمة وعدد قوتها العاملة 320 مليون نسمة ( فاق عدد سكان الوطن العربي ) سنة 2006 ، أولها اندونيسيا بـ 151.4 مليون عامل ، وآخرها سلطنة بروناي بـ 180 ألف فقط ، مقابل 1.521 مليار نسمة ، و 898 مليون عامل في شرق آسيا في سنة 2006 ، في مقدمتها الصين الشعبية بـ 798 مليون عامل ، وفي ذيل الترتيب تايوان بـ 10.4 مليون ، وهي تمتاز بتقديسها للعمل وانخفاض أجورها .
وقد نجحت دول جنوب شرق آسيا في تخفيض نسب الديمغرافية مقارنة بالدول النامية لتسجل معدل 1.49 في 2006 وهي تتراوح بين 2.37 في لاوس و 0.66 في تايلاندا وهي أكثر انخفاضا في شرق آسيا إذ سجلت معدل 0.34 أعلاها في الصين 0.6 وأدناها في اليابان 0.08 نتيجة التطبيق الصارم لسياسة تحديد النسل في المنطقة
كاليابان 1948 والصين 1978 وتقابلها في المنطقتين نسب مرتفعة في النمو الاقتصادي خاصة الدخل الوطني الخام الذي حققت فيه نسبة 5.6 وأيضا في الإنتاج الصناعي بـ 9.1 في الجنوب الشرقي ( 22 في كمبوديا ، 2.6 في اندونيسيا ) و 10.1 في الشرق الآسيوي ( 22.9 في الصين و 2.8 في اليابان ) سنة 2006 .
وكانت جميع دول شرق وجنوب شرق آسيا قد ورثت مشاكل الفترة الاستعمارية الطويلة باستثناء اليابان ، الصين ( ماعدا هونغ كونغ ومكاو ) وتايلاند .
وتبنت عدة دول النظام الرأسمالي كنموذج لتنميتها الاقتصادية كاليابان ، كوريا الجنوبية ، سنغافورة ، تايوان وتايلاندا واختارت بعض الدول الاشتراكية مثل الصين الشعبية ، الفيتنام ، كمبوديا وبعد تصدع المعسكر الشيوعي ونهاية الحرب الباردة 1989 انهارت الاشتراكية في جميع الدول باستثناء الصين الشعبية التي شهدت تبني سياسة شبه ليبرالية .
وإذا كانت كافة دول شرق آسيا قد التحقت بصفوف عالم الشمال الصناعي ، باستثناء كوريا الشمالية ، فإن حال دول جنوب شرق آسيا أكثر سوءا فمن مجموع 11 دولة انضمت إلى حظيرة المتقدمين أربع دول فقط هي ماليزيا ، سنغافورة بشكل رسمي في حين مازال الخلاف قائما حول اندونيسيا وتايلاندا .
ويلاحظ تباين في موارد المنطقة فاليابان ، كوريا الجنوبية وتايوان تعتمد على الصناعة التحويلية ، ماليزيا ، اندونيسيا وسلطنة بروناي على مواردها الأولية ، كمبوديا ، الفيتنام ن واللووس على منتجاتها الفلاحية وتايلاندا على نشاطها السياحي .

3/ دراسة مدينة طوكيو الكبرى : tokyo

هي عاصمة اليابان ومركزها الاقتصادي وأكبر تجمع مدة "megalopolis " في العالم فقد احتلت المرتبة الأولى عالميا سنة 2006 بـ 33.413 مليون نسمة ، من مجموع 435 مدينة مليونية ، فهي تضم ثماني مدن كبرى أبرزها طوكيو القديمة ويوكوهاما ، كوازاكي ، شيبا .

* الموقع الجغرافي والفلكي : تقع طزكيو شرق جزيرة هونشو ـ تحدها ثلاث محافظات ، سايتاما شمالا ، كاناغوا جنوبا يامانشي غربا وخليج طوكيو شرقا ، وهي تقع عند خط طول 139 ْ شرقا ودائرة عرض 41 ْ شمالا .
* المساحة : بلغت مساحت طوكيو 2102 كلم 2 أي 0.5 %من مساحة اليابان في حين لا تتجاوز مساحة مدينة طوكيو القديمة 616.65 كلم 2 .

* التضاريس : تقع طوكيو في سهل كانتو وتتميز المدينة بخليجها الكبير الذي تصب فيه عدة أمهار كنهر سوميدا (177 كلم ) وتون (322 كلم ) ونهر تاما (138 كلم ) وتقع عند مدخله الغربي مرتفعات فوجي ياما البركانية الحديثة التكوين قرب يوكوهاما والتي تعد قمة جبلية في اليابان بـ 3776 م .


* المناخ : تقع طوكيو في المنطقة المعتدلة ويسوطها مناخ شبه مداري رطب الذي يمتاز بصيف حار ورطب وبشتاء معتدل وممطر وحسب النوزيع المناخي تتعرض طزكيو للرياح الموسمية الصيفية ويتعرض خليجه للأعاصير المدارية العنيفة وهو ما يسبب في سقوط أمطار غزيرة بداية جوان لتتوقف في منتصف جويلية والتي سميت "تسوتو" tsuyu وأخطرها تيفون ( ما أون ، مياري ) بسرعة 140 كلم / الساعة .

* الثقل الاقتصادي لطوكيو :

ـ هي المقر الرئيسي لـ 52 شركة متعددة الجنسيات من أكبر 500 شركة في العالم كشركة سوني "sony " وميتسوبيشي "mitsubishi " متقدمة على نيويورك الأمريكية التي احتلت المرتبة الثانية بـ 24 شركة فقط و 51 بالمائة من الشركات اليابانية التي تجاوز رأسمالها مليار ين يقع مقرها الاجتماعي في طوكيو .
ـ فيها 24 ألف مركز بريد .
ـ ضخامة دخلها الخام فهو يمثل 31 الدخل الياباني وضعف نظيره البرازيلي وأعلى من الدخل الأسترالي .
ـ قوة شبكة النقل والمواصلات كالطرق السريعة، الجسور وشبكة المترو التي تحتوي على 9 خطوط رئيسية طولها مجتمعة 186.4 كلم وأشغال الخط الجديد بطول 8.9 كلم هي في طور الإنجاز سنة 2007 إضافة إلى المطارات الكبرى التي تملك منها مطارين هما " مطار هان يدا " للنقل الداخلي في بلدية أوتا والذي احتل المرتبة الأولى قاريا و 4 عالميا في عدد المسافرين بـ 65.2 مليون مسافر والمرتبة 24 عالميا في نقل البضائع بـ 832 ألف طن سنة 2006 ، ومطار " ناريتا الدولي " في شيبا للرحلات الخارجية والذي احتل فقط المرتبة 27
عالميا بـ 31.8 مليون مسافر ولكنه الخامس عالميا في نقل البضائع بـ 202 مليون طن سنة 2006 ويعد ميناء طوكيو أكبر موانئ اليابان للسلع والحاويات رغم تراجع ترتيبه العالمي سنة 2006 ليحتل المرتبة 20 ضمن قائمة موانئ الحاويات .
ـ احتلتا بورصتها المرتبة 3 عالميا في القيمة السوقية بـ 4614 مليار دولار ، و 4 في قيمة الأسهم بمبلغ 5823 مليار دولار سنة 2006 .

* المشاكل السكانية والبيئية :
من خلال ما تتميز به مدينة طوكيو من توسع واكتظاظ ونشاط كبير في قطاع الصناعة والخدمات ، تبين مشاكل السكان ، ووضعية البيئة الجغرافية للمدينة .

أ/ المشاكل السكانية :

يتركز بمدينة طوكيو ما يقرب من خمس سان اليابان وتبلغ الكثافة السكانية بها نحو 13000 ن/كلم2 وقد نتج عن ذلك :
ـ الاكتظاظ الشديد لصغر المدينة وكثرة عدد سكانها فقد سجلت طوكيو الكبرى أعلى كثافة سكانية في العالم بـ6031 نسمة /الكلم2 الواحد .بعد هونغ كونغ وسنغافورة .
ـ ازدحام كبير في المرور .
ـ نقصا حادا في المساكن ، مما اقتضى تشييد مجمعات سكنية كبرى في المدينة الأصلية ، لكن على الرغم من ذلك لازالت المشكلة قائمة ، فتصاعد أسعار الأراضي وإيجارات السكن ، وأصبح العديد من المواطنين لا يستطيعون تحمل نفقات السكن حتى لو عثروا عليه .
ـ المشاكل الناجمة عن ارتفاع نسبة الشيخوخة في الشعب الياباني ، وتراجع نسبة الشباب فقد اليابان لأول مرة عام 2005 ما يقرب من 30000 نسمة بسبب تراجع نسبة الزيادة الطبيعية إلى دون الصفر في الوائة ، وتشير التقديرات بأن الشعب الياباني سيتراجع عان 2025 إلى 90 مليون نسمة وعليه يجب على الحكومة اليابانية أن تجد الحلول المناسبة لهذه الأزمة ، التي تعكس معها أزمة في صندوق الضمان الاجتماعي الخاص بالمتقاعدين ومشاكل رعاية المسنين .

ب/ المشاكل البيئية :

عندما نعلم أن طرقات طوكيو تعج بحركة أزيد من 2 مليون سيارة مسجلة ، وتكاد تتوقف حركة انسياب السيارات بسبب الازدحام الشديد رغم وجود شبكة متداخلة من الخطوط الحديدية ، وقطارات الأنفاق التي يزدحم حولها عشرة ملايين شخص يوميا ، كما يستقل ثلاث ملايين شخص آخر قطارات الأنفاق .
ويتصاعد دخان النفايات والغازات السامة لأزيد من 80000 مصنع تقع بمدينة طوكيو ، مما يبين مدى التلوث الذي تشهده المدينة ، وانعكاسات ذلك على صحة السكان من جهة وعلى البيئة من جهة أخرى .
لقد وقعت شركات السيارات اليابانية الكبرى (–isuzu . mazda .toyota .nissan.nissan diesel.hino.mitsubishi) في 8 أوت 2007 اتفاقا تاريخيا أشرفت عليه محكمة الاستئناف في طوكيو ، والمحكمة الإقليمية للعاصمة تقدم بموجبه تعويضا ماليا بقيمة 1.2 مليار ين ( 7.4 مليون أورو ) لـ 520 من سكان طوكيو إصابتهم بمرض الربو بسبب وقود سيارات محركات الديزل ، إضافة إلى مبلغ ( 20.4 مليون أورو) لتمويل مشروع المساعدة الطبية لمرض الربو في طوكيو بعد 9 سنوات من الإجراءات القضائية .

* الاستخلاص : لقد أصبحت دول جنوب شرق آسيا من أهم المراكز الاقتصادية في العالم ، وأصبح تكتلها من أنضج التكتلات التي شهدها العالم المعاصر رغم بعض الصعوبات التي تواجهها ، وهذا راجع إلى الإرادة القوية التي تمتاز بها شعوب تلك الدول والتأثير المباشر للتطور الاقتصادي والتكنولوجي الياباني على واقع دول المنطقة .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.ba3ziz.ahlamontada.com
 
جنوب شرق أسيا
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» مهل يدعو إلى تعاون جنوب جنوب لتطوير تكنولوجيات الإعلام والاتصال
» قمة أهداف الألفية للتنمية تدعو إلى النهوض بالتعاون جنوب- جنوب
» سحب قرعة بطولة غرب أسيا الخميس
» فالزيتشي يفوز سباق جي بي 2 أسيا
» جولة فاصلة في تصفيات كأس أسيا

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات بعزيز التعليمية :: الأقــســـام الخاصة بطلاب السنة الثالثة ثانوي | 3AS :: فرع الاداب والفلسفة | Direction Philosophie et Lettres :: التاريخ والجغرافيا-
انتقل الى: